الرئيسيةفـــن المحاكمهس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  اوميجا 3 السر الخطير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليلى
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 15/07/2010

مُساهمةموضوع: اوميجا 3 السر الخطير   الإثنين سبتمبر 27, 2010 2:36 pm

اوميجا 3 السر الخطير
لقد انتهي الجدل حول فوائد المواد الدهنية، فقد عاد زمن الدهون و لكن ليس أي دهون، انه زمن أوميجا 3


أوميجا 3، تلك الدهون الأساسية التي يحتاجها جسمنا، لكنه للأسف لا يستطيع أن يصنعها بنفسه، لذلك يجب أن يحصل عليها من مصادر خارجية، وذلك إما عن طريق الغذاء أو الدواء. لكن ذلك لا يعني تناول كميات زائدة عن الحاجة، فان ذلك يكون ضاراً و مؤذيا للجسم .

ما هو أوميجا 3 ؟
هو من الدهون متعددة اللاإشباع polyunsaturated fats و هي ضرورية لعمل أجسامنا و حمايتها من الأمراض و السموم. فهي السياج الحامي لخلايا الجسم و المكون الأساسي لبناء الدماغ والعين و لكن للأسف فان طعامنا فقير بهذه الدهون لذلك فهو عرضة للتحلل و التأثر بالسموم الداخلية و أمراض الشيخوخة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين و ضمور الخلايا العصبية ، الاكتئاب، التهاب المفاصل .....
أين يوجد أوميجا 3 و كيف نحصل عليه؟
أوميجا 3 يتكون من عنصرين أساسيين هما

EicosaPentaenoic Acid (EPA)


DocosaHhexaenoic Acid (DHA)

يوجد مصدرين أساسين لأوميجا 3 مصدر نباتي و مصدر حيواني.
- المصدر النباتي يعتبر بذور الكتان و زيت الكتان من المصادر الغنية ب أوميجا 3، كذلك الجوز، زيت عباد الشمس، زيت الصويا، زيت الزيتون.
- المصدر الحيواني بالتحديد الأسماك هي المصدر الأهم لان المصدر النباتي يجب أن يتحول داخل الجسم إلي الشكل الفعال مما يحتاج إلي وقت و جهد من الكبد لكن المصدر السمك فيكون بشكله الفعال مباشرة. تعتبر الأسماك و خصوصا اسماك المياه العذبة من المصادر الغنية ب أوميجا 3 ولكن بسب تلوث البحار بالمعادن الثقيلة مثل الزئبق فان استخدام زيت السمك يكون أفضل و اكثرامن للصحة. كذلك اللحوم الحمراء التي تمت تغذيتها علي الأعشاب،البيض الطبيعي تعتبر من المصادر المهمة أوميجا 3.

ما هي الجرعة المسموح فيها؟
المعهد الوطني الأمريكي للصحة حدد 650-900 ملغ من زيت السمك كحد يومي للحصول علي صحة جيدة. أما من للمصدر النباتي ف 2.22 غرام من زيت الكتان تكفي يوميا لحاجة الانسان و تشير الدراسات أن ملعقتين طعام من زيت الكتان تحتوي علي 3 غرام من الفا لينوليك اسيد (ALA) الذي يتحول الي الشكل الفعال من أوميجا 3 .

ما هي فوائد أوميجا 3 ؟
- القلب يقلل خطر الإصابة بالأمراض الوعائية و الجلطات و السكتات القلبية و الموت المفاجئ و يقلل نسبة الدهون الثلاثية الضارة. و قد أوصت الجمعية الأمريكية لأمراض القلب ب وجبة يومية من السمك أو 900 ملغرام من زيت السمك لمرضي القلب و وجبتين أسبوعيا للشخص السليم .
- تحسين المزاج يفيد مرضي الاكتئاب و اضطرابات المزاج و أثبتت الدراسات وجود علاقة بين نقص أوميجا 3 و الاكتئاب.
- يقلل احتمال حدوث الازهايمر
- يحسن الذاكرة ووظائف الدماغ فهو ينبه الذاكرة و يزيد القدرة علي التحصيل الدراسي. فقد أثبتت الدراسات أن الأمهات اللاتي تناولن أوميجا 3 أثناء الحمل و الرضاعة كان معدل الذكاء عند أطفالهم اعلي من غيرهم. فهو يعمل كجهاز توصيل و اتصال بين الخلايا و بالتلي نقصه يجل الخلايا مثل هاتف يعمل خارج التغطية.

-الحساسية يخفف الحساسية فهو يحمي من أعراض الحساسية الموسمية و التهاب الجيوب الأنفية و الربو الإكزيما حساسية الجلد
- المفاصل يخفف أعراض التهابات المفاصل
- العين يحسن قدرة الابصار فهو يخفف من احتمال حدوث ضمور العين عند المسنين
- الجلد و الشعر يحمي الجلد الشعر يحمي الجلد من التاثير الضار للأشعة فوق البنفسجية و الضرر التي تسببه للجلد من تصبغات و تشققات و تجاعيد و كذلك تفيد في علاج الصدفية
- السرطان تقلل خطر الإصابة السرطان مثل سرطان الثدي والبرستاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اوميجا 3 السر الخطير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اتحاد محامي الادارات القانونية :: منتدى الاسرة والطفل-
انتقل الى: