الرئيسيةفـــن المحاكمهس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صحافة الأربعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: صحافة الأربعاء   الأربعاء أبريل 20, 2011 10:09 pm

نوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الاتي :

مصر وضعت يدها علي قصور مبارك وعائلته بلندن- الأراضي المسحوبة من المخالفين في المزاد- النيابة استمعت لأقوال عمر سليمان عن الثورة وثروة مبارك- مصدر بالسجون: الحكومة السابقة مصابة بالاكتئاب .. جمال وعلاء لم يغادرا زنزانتهما أمس-

نائب مرشد الاخوان: ممر الباز للتنمية وهم بدون أساس علمي.. وتعمير سيناء أفضل- إخلاء سبيل الجبلي لحين وصول تقارير الرقابة الإدارية- توشكي وليس الوليد.. أمام الجنايات- صدمة: مبارك أمر بإطلاق النار علي الثوار-

رضوان: دخل المواطن سيكفي جميع احتياجاته- محافظ قنا يقدم استقالته خلال ساعات بعد فشل العيسوي والنعماني في تهدئة المتظاهرين- الطيب وشنودة: نرفض تعصب المسلمين والمسيحيين- مبارك لا يريد الانتقال إلي القاهرة-

حبس إبراهيم كامل 15 يوماً في قضية الجمل .. وإخلاء سبيل عائشة عبدالهادي بكفالة 10 ألاف جنيه- «المخلوع» خدع «محدودي الدخل» وكذب عليهم في «خطاباته الرئاسية»- سليمان «شاهد» علي قتل المتظاهرين وثروة الرئيس المخلوع-

ائتلاف الثوار يحذر من مخطط لإشعال الفتنة في قنا- حملة علي «الفيس بوك» تطالب شرف بالترشح للرئاسة- فى اليوم السادس للمظاهرات ضد محافظ قنا: محتجون ينصبون الخيام.. وبعضهم: مستعدون للاستشهاد- النائب العام يوافق على إعادة التحقيق فى قضية أيمن نور و«توكيلات حزب الغد»-

تحريات «الأموال العامة»: عائلة «مبارك» جمعت «مليارات» بطرق غير مشروعة- تقصي الحقائق: الشرطة قتلت المتظاهرين عمداً.. و«العادلي» المسؤول الأول- ويكيليكس: «مبارك» قال لعضو فى الكونجرس «توسلت للمصريين لكى يترشحوا للرئاسة»

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مصر وضعت يدها علي قصور مبارك وعائلته بلندن

اكد مصدر رقابي مسئول بجهة رقابية عليا أن مصر وضعت يدها علي قصر بلندن يمتلكه الرئيس السابق حسني مبارك والذي يقدر ثمنه ب 200 مليون استرليني وبعض الشقق التي اشترتها السفارة المصرية بلندن لجمال وعلاء مبارك والتي كان يمكث فيها علاء مبارك والسيدة سوزان ثابت في بداية اندلاع الثورة.

قال المصدر أن مصر عقدت صفقة مع بعض المسئولين ببريطانيا ان تتنازل مصر عن جزء من اموال مبارك وعائلته الي الحكومة البريطانية مقابل ان تتسلم مصر الجزء الاكبر من ثروة مبارك وعائلته من القصور والشقق والاموال السائلة. اضاف المصدر ان الصفقة تضمنت ايضا ترحيل علاء مبارك وزوجته وسوزان مبارك الي مصر.. وقد حدث بالفعل مقابل تنفيذ الصفقة.

يذكر ايضا ان الشقة التي مات فيها د. اشرف مروان العام قبل الماضي والتي تمتلكها السفارة المصرية بلندن قد تسلمتها مصر بعد ان وضع يده عليها الرئيس السابق حسني مبارك ومكث فيها جمال مبارك.

- الأراضي المسحوبة من المخالفين في المزاد

أكد د. أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علي حماية الاراضي الزراعية لانها ملك للاجيال القادمة وليس من حق أحد التفريط في أي شبر منها.

قال : تم تحديد الضوابط المنظمة لعملية البناء علي الارض طبقا للقوانين والقرارات المنظمة للحد من التعدي علي الارض الزراعية التي من شأنها معاقبة من قام بالتعدي علي الارض الزراعية بالبناء او التبوير بالحبس والغرامة مع إزالة تلك التعديات علي نفقة المخالفين والغرامة تساوي 1% من اجمالي قيمة الاعمال المخالفة عن كل يوم يمتنع فيه عن التنفيذ ولاتسقط الغرامة بالتقادم او الوفاة ويتحملها الورثة.

صرح ابراهيم العجمي المدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية انه سيتم خلال الاسابيع القادمة الاعلان عن البيع بالمزاد العلني للاراضي التي تم فسخ عقودها مع الوزارة بعد تغيير الغرض المخصص لها ومنها اراضي مشروع المراشدة الجديدة بمساحة 12 الفا و500 فدان و31 الف فدان بمشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكي والاراضي التي في حوزة جمعية غمازة الصغري والكبري الزراعية بالصف والاراضي التي استولت عليها شركة الحصاد بناحية الكيلو 84 غرب طريق مصر الاسكندرية الصحراوي.

اشار العجمي الي مواصلة اللجان التابعة للهيئة في حصر الاراضي المخالفة بعد الانتهاء من التصوير الجوي حيث تأكد مخالفة 30 شركة وشخصا قاموا بالبناء علي الارض المخصصة للزراعة واقامت مباني ومنتجعات سياحية مثل شركات السلمانية ووادي النخيل وصن صيت حيث إن هناك مفاوضات لتغيير العقود وبيعها الارض بالمتر طبقا لما تحدده وزارة الاسكان ومن المتوقع ان يتم بيع 25 الف فدان علي الطريق الصحراوي لصالح وزارة الزراعة ومن المتوقع تحصيل أكثر من مائة مليار جنيه علي الأقل.

- النيابة استمعت لأقوال عمر سليمان عن الثورة وثروة مبارك

كشف المستشار عادل السعيد رئيس المكتب الفني للنائب العام والمتحدث الرسمي للنيابة العامة عنه تم الاستماع لأقوال اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة السابق بشأن أحداث الثورة ووقائع قتل المتظاهرين بالاضافة الي ثروات الرئيس السابق حسني مبارك واسرته.

قال المستشار السعيد ان الاستماع الي اقوال عمر سليمان يأتي في اطار التحقيقات في الوقائع المنسوبة للرئيس السابق.

استمعت النيابة لاقوال رئيس المخابرات السابق بشأن المعلومات التي توافرت لجهاز المخابرات العامة عن احداث الثورة سواء تعلقت هذه المعلومات بفترة ماقبل الثورة أو خلالها وكذلك وقائع قتل المتظاهرين والاحداث التي شهدتها مصر منذ 25 يناير وحتي تنحي مبارك 11 فبراير.

اشار المتحدث الرسمي للنيابة الي انه تم الاستماع لاقوال عمر سليمان حول ثروة الرئيس السابق واسرته.

- مصدر بالسجون: الحكومة السابقة مصابة بالاكتئاب .. جمال وعلاء لم يغادرا زنزانتهما أمس

أكد مصدر رفيع المستوي بقطاع السجون.. أن جميع أعضاء الحكومة المصرية السابقة الموجودين حالياً بسجن طرة يعانون حالة اكتئاب شديدة وأن حالة علاء وجمال مبارك النفسية تزداد سوءاً يوماً بعد الآخر. واعتكف كلاهما داخل الزنزانة ولم يخرجا منها أمس علي الإطلاق.

أشار المصدر إلي أن درجة الحرارة أمس كانت مرتفعة جداً في السجون. وربما يكون هذا أحد أهم أسباب عدم خروجهما من الزنزانة. وليسوا هم فقط. بل جميع المتواجدين داخل سجن طرة من الحكومة السابقة ورجال الأعمال.. وأضاف أن جميعهم يمكث في حالة هدوء غير عادية وبلا أي حوارات.. ولا تتم لقاءات بينهم.

عن الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق قال المصدر إن حالته الآن مستقرة بعد علاجه بمعرفة طبيب السجن الذي ظل معه بزنزانته حتي تم ضبط الضغط والسكر له.. وتم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لعلاجه.

أكد المصدر أن السجن. خاصة عنبر المزرعة المودع فيه نزلاء الحكومة السابقة خيم عليه حالة اكتئاب غير عادية سيطرت علي الجميع.

أشار إلي الزيارات اليومية من اللواء يحيي عزمي إلي شقيقه الدكتور زكريا عزمي التي تتم في عنبر الزيارة. أوضح أن خروج أنس الفقي وزير الإعلام السابق من محبسه أمس كان إلي جلسة تحقيق وعاد بعدها. وهو مصاب أيضاً بحالة اكتئاب شديدة.

- نائب مرشد الاخوان: ممر الباز للتنمية وهم بدون أساس علمي.. وتعمير سيناء أفضل

اعلن الدكتور رشاد البيومي نائب المرشد العام للاخوان المسلمين واستاد الجيولوجيا بجامعة القاهرة رفض مايدعو اليه الدكتور فاروق الباز واعلانه المستمر ان ممر التنمية فيه الخلاص لما تعانيه مصر فهذا غير منطقي وليس له اساس علمي او استراتيجي ومن المؤسف ان تتجه كل المشاريع في الفترة السابقة الي تعمير الصحراء الغربية.

واضاف انفقت الدولة اكثر من 11 مليار جنيه علي مشروع فوسفات ابوطرطور ولم ينتج اية عائد الي الان بل ان هناك 400 كيلو متر سكة حديد مدت خصيصا له.. اصبحت خرابا ومقصدا للعصابات واللصوص. ومشروع توشكي الذي انفق عليه حوالي عشرة مليارات جنيه ولم ينتج شيئا حتي الان وايضا مشروع شرق العوينات وغيره وهذا يرجع الي منطقة غرب النيل صحراء تغطيها هضاب من الحجر الجيري الذي لايصلح للزراعة او بحار الرمال التي تكثر فيها الكثبان الرملية وهذه لايمكن ان تكون أرضا صالحة للزراعة.

- إخلاء سبيل الجبلي لحين وصول تقارير الرقابة الإدارية

قرر المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع إخلاء سبيل د. حاتم الجبلي وزير الصحة الاسبق وذلك لحين وصول تقارير الرقابة الادارية عن ممتلكاته وامواله والكشف عن سرية حساباته بالبنوك بالداخل والخارج.

كان الجبلي قد مثل للتحقيق صباح أمس امام المستشار احمد صبري رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع حيث تم مواجهته بالبلاغات التي تضمنت ثروة ضخمة نتيجة استغلاله منصبه الوزاري وانه يمتلك عقارات واراضي فضلا عن ارصدة كبيرة بالبنوك بالداخل والخارج لاتتناسب مع دخله وانكر الجبلي هذه الاتهامات وحصل المستشار احمد صبري علي موافقة د. الجبلي للكشف عن حساباته بالبنوك بالداخل والخارج.. فقرر المستشار عاصم الجوهري اخلاء سبيله لحين ورود تقارير الرقابة الادارية وحصر ارصدته.

- قضايا الدولة تطلب من المركزي : إعادة أموال الحزب الوطني لخزينة الدولة

بعثت هيئة قضايا الدولة خطابا رسميا للبنك المركزي تطالب بتنفيذ حكم المحكمة الادارية العليا الخاص بحل الحزب الوطني وان تعود اصوله وامواله الي الدولة وطلبت الهيئة من البنك المركزي اخطار جميع البنوك بالتحفظ علي أموال الحزب حتي يتم تحويلها لخزينة الدولة.

كما أرسلت هيئة قضايا الدولة إلي وزارة المالية بأنه تم اخطار البنك المركزي بتنفيذ الحكم لكي تقوم وزارة المالية باتخاذ الاجراءات لتحويل أموال الحزب الي الخزانة العامة كما ارسلت خطابا الي د. عصام شرف رئيس الوزراء لتنفيذ الحكم.

- توشكي وليس الوليد.. أمام الجنايات

تلقت "الجمهورية" من المستشار محمد سامي جمال الدين المستشار القانوني للأمير الوليد بن طلال تصحيحا لما نشر بعدد "الجمهورية" الصادر 12 ابريل الحالي تحت عنوان "والي وفهمي والوليد وعز وعسل وجرانة والحاذق والسجواتي أمام الجنايات" خلاف الواقع وهو أن النائب العام قد أصدر قرارا بالتحفظ علي أرض توشكي ويجب عرضه علي محكمة الجنايات خلال 48 ساعة طبقا للقانون وتصادف عرضه علي ذات الدائرة التي تنظر قرارات متعلقة ببعض الوزراء.. أوضح مستشار الوليد بن طلال إن علاقة الأمير بوزارة الزراعة فقط وبأرض توشكي بحكمها عقد بيع للأرض بصفته رئيس مجلس إدارة الشركة وليس بشخصه. وأضاف أن هذه العلاقة قانونية من عدمه مما يمتنع معه التعرض بالنشر قبل الفصل في هذا النزاع.

أكد المستشار أن الوليد اختار عدم اللجوء إلي التحكيم الدولي بشأن استثماراته في توشكي من منطلق حرصه علي العلاقات التاريخية والعميقة بين مصر والسعودية وما يكنه للشعب المصري وثورة 25 يناير من احترام واعجاب. وفضل اختيار الحل الودي. وهو ما تم بالتنسيق مع الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة من مناقشة حول هذا الموضوع.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- صدمة: مبارك أمر بإطلاق النار علي الثوار

قدمت لجنة تقصي الحقائق لقاضي التحقيق بوزارة العدل، قائمة بأسماء المتورطين في أحداث موقعة الجمل.

تضم هذه الأسماء الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المنحل، وصفوت الشريف رئيس مجلس الشوري المنحل، ورجل الأعمال إبراهيم كامل ومحمد أبوالعينين وعضو مجلس الشعب السابق عبدالناصر الجابري، باعتبار أن هذه الأسماء استأجروا عدداً من البلطجية للاعتداء علي المتظاهرين.

وأرسلت لجنة تقصي الحقائق جميع المعلومات ومقاطع الفيديو المصورة الخاصة بالواقعة إلي قاضي التحقيق.

سجل تقرير اللجنة أن عدد شرائط الأفلام التي تم تصويرها عن أحداث الثورة بلغ 580 شريطاً، بدءا من يوم 25 يناير إلي يوم 11 فبراير الماضي.

واتهمت لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، الرئيس المخلوع حسني مبارك بأنه صاحب قرار إطلاق النار علي المتظاهرين.

أوضحت اللجنة في تقريرها أن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي لابد أنه استطلع رأي رئيس الجمهورية في عملية اطلاق الرصاص الحي علي المتظاهرين، وإن لم يستطلع رأي الرئيس السابق لتمت محاسبته من القيادة السياسية، وإن لم تقم القيادة الأخيرة بمحاسبته يعد ذلك موافقة ضمنية علي القرار.

وكشفت لجنة تقصي الحقائق أن القناصة الذين أطلقوا الرصاص علي المتظاهرين هم من ضباط مكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية.

المفأجاة الكبري التي تضمنها تقرير لجنة تقصي الحقائق، أنه تم العثور علي السيارات التي قامت بدهس المتظاهرين، ويبلغ عددها 3 سيارات عند نقطة شرطة الخليج، ونقطة شرطة ساحل الغلال التابعين لقسم شرطة مصر القديمة.

المثير أنه عند قيام اللجنة بعملية الضبط أوقفت عمليات تفكيك السيارات، بهدف إخفاء معالمها، حتي يتم طمس أدلة الاتهام.

ترجع معرفة لجنة تقصي الحقائق لخيوط ضبط السيارات التي دهست المتظاهرين إلي تحديد أرقام شاسيهات هذه السيارات.

الغريب أنه حينما سألت لجنة تقصي الحقائق ضابط الشرطة الموجود بنقطة شرطة ساحل الغلال، عن السيارة التابعة للسفارة الأمريكية، أجاب بأن أحد موظفي السفارة قد أبلغ بأن السيارة تمت سرقتها من السفارة.

علي خلفية هذه المعلومات سألت لجنة تقصي الحقائق وزارة الخارجية عن أرقام لوحات السيارة المسروقة من السفارة الأمريكية، فأجابت الخارجية بأن أرقام هذه السيارة «المسروقة من السفارة الأمريكية»، تم الغاؤها منذ عام 2009 .

وأمرت لجنة تقصي الحقائق برئاسة الدكتور عادل قورة وعضوية المستشار إسكندر غطاس، وأستاذ القانون الدكتور محمد بدران، والدكتورة نجوي خليل مدير المركز القومي للبحوث والمستشار عمر مروان أمينها العام بتسليم السيارات «الشيفروليه» الثلاث للقوات المسلحة.

وأثبتت اللجنة أن اللواء محمد البطران مدير مباحث السجون بالفيوم قتل خطأ برصاص الشرطة، أثناء محاولة هروب المساجين فقام أفراد الشرطة باطلاق الرصاص عليهم، فأصابته إحدي الرصاصات ليسقط قتيلا.

وسجلت اللجنة في تقريرها أن مصر أول دولة في العالم تقوم بقطع اتصالات الهاتفية و المحمولة والإنترنت عن مواطنيهابمعرفة الأمن وشركات المحمول الثلاث، وهي سابقة لم تحدث من قبل، وهو ما ألحق أضراراً كبيرة بسمعة مصر الدولية.

رصدت اللجنة أيضا قيام الشرطة باحتجاز الكثير من المتظاهرين والإعلاميين وأساتذة الجامعة بالسجون وتعرض بعضهم للضرب والاحتجاز ما بين يوم ويومين و10 ساعات داخل أقسام الشرطة.

وأكدت لجنة تقصي الحقائق قيام كوادر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، باستغلال الانفلات الأمني وما حدث في السجون من «هرج ومرج» في تهريب عدد من سجناء الحركة والحزب الموجودين بسجني أبوزعبل والمرج.

اللجنة ارتكزت في تقريرها علي خمسة محاور، الأول: هو عملية إطلاق النار علي المتظاهرين وغير المتظاهرين والدهس بالسيارات والثاني البلطجة وما حدث في واقعة الجمل، والثالث: هو الانفلات الأمني، والمحور الرابع هو الاحتجاز غير القانوني من جانب الشرطة، والخامس: عن الإعلام وقطع خدمة الاتصالات بأنواعها.

واختتمت اللجنة تقريرها بالمطالبة بوضع دستور جديد، وإعادة النظر في القوانين المقيدة للحريات، وتأمين استثمارات القضاء، وتحديث الجهاز الأمني وتأهيله بما يضمن كفاءته المهنية، واحترامه لحقوق الإنسان.

كما أكدت ضرورة انشاء جهاز قومي لمكافحة الفساد، وأوضحت بأن تكون انتخابات مجلس الشعب المقبلة، بالقائمة وأكدت حق المواطنين في التظاهر السلمي.

في هذا الإطار دعت اللجنة إلي ضرورة سن قانون لتقصي الحقائق، وكفالة حقوق ضحايا الأحداث المصاحبة للثورة بالتعويض العادل.

في وقت سابق قامت لجنة تقصي الحقائق بسؤال 400 شاهد وتم التواصل علي شبكة الإنترنت مع 17 ألف متواصل، وبلغ عدد الزائرين لموقع لجنة تقصي الحقائق علي الشبكة الدولية من أمريكا 3360 شخصا، ومن مصر 3320 شخصا، ودخل مستخدمو 20 دولة علي موقع اللجنة الالكتروني.

- رضوان: دخل المواطن سيكفي جميع احتياجاته

كشف د. سمير رضوان وزير المالية في تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» عن أنه ستتم زيادة الأجور سنوياً تبعاً لمعدل التضخم في الهيكل الجديد الذي يتم إعداده حالياً مع الاستعانة بعدد من الخبراء المحليين والدوليين بحيث تنتهي فوضي الأجور الموجودة حالياً التي تعبر عنها المطالبات والاعتصامات الفئوية التي تكلف الخزانة العامة شهرياً 7 مليارات جنيه.

وأوضح وزير المالية أن ما سيحصل عليه الموظف سيكون راتبا واحدا فقط دون أن يكون هناك أجر متغير وعلاوات ومضموم بحيث يكون الأجر هو دخل المواطن الذي يكفي جميع احتياجاته مؤكداً أن مخصصات الأجور في الموازنة المقبلة مرشحة للزيادة حيث إن أي إصلاح يجب أن تترتب عليه تكلفة إضافية.

وفي هذا السياق قال الوزير إنه سيتم إلغاء جميع البدلات الموجودة حالياً والتي تكلف الموازنة العامة 12 مليار جنيه سنوياً.

وعن الحد الأدني للأجور أشار إلي أنه يمثل 3.2% من المشكلة فقط ويتم حالياً إقراره لتحديد الحدود القصوي للأجر وفقاً للمعدلات العالمية والمحددة بـ15 أو 20 ضعف الحد الأدني لمنع الأجور الكبيرة والفجوات الموجودة بالأجور.

- محافظ قنا يقدم استقالته خلال ساعات بعد فشل العيسوي والنعماني في تهدئة المتظاهرين

بينما وعد د. عصام شرف رئيس الوزراء اختيار المحافظين بالانتخاب، يدرس اللواء عماد شحاتة ميخائيل تقديم استقالته من منصبه كمحافظ لقنا بعد الاعتراضات الشديدة من أبناء المحافظة إذ تصاعدت حدة المظاهرات والاحتجاجات التي يقودها الإخوان والسلفييون في قنا لرفض المحافظ الجديد، وواصل المواطنون اعتصامهم لليوم الخامس علي التوالي أمام مبني المحافظة، وطاف الآلاف أرجاء المدينة وكثفوا تواجدهم علي خطوط السكة الحديد وقطعوا طريق دندرة بعد أن فشل منصور العيسوي وزير الداخلية ومحسن النعماني وزير التنمية المحلية في إقناعهم بفض الاعتصام وفتح الطرق خلال اللقاء الشعبي الذي عقد مساء أمس الأول مع زعماء القبائل وعناصر من جماعة الإخوان والسلفيين بمقر منطقة قنا العسكرية.

وتزايدت أعداد المعتصمين بشكل كبير بعد قدوم آلاف المواطنين من القري والمراكز المختلفة بالمحافظة استجابة لعملية حشد دعا لها الإخوان والسلفيون مهددين بمظاهرة مليونية بعد غد الجمعة، وهددوا باقتحام محطة مياه البحر الأحمر، ووقف ضخ المياه للمحافظة وقطع الكهرباء عن مصانع الألومنيوم وسكر نجع حمادي وأعطوا الحكومة مهلة 48 ساعة لتنفيذ مطالبهم بتغيير المحافظ.

وقال شهود عيان إن المعتصمين قطعوا طرق «قنا ــ سفاجا» و«قفط ــ القصير» والطريق الصحراوي الغربي ما أدي إلي تكدس سيارات النقل الثقيل كما أغلقوا كوبري دندرة ولم يسمحوا إلا بمرور المرضي وعربات الخضار والمواشي، كما منعوا مرور سيارات الدقيق من المطاحن إلي المخابز، ما أدي إلي تأخر توزيع الخبز إلي الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.

وفي غضون ذلك طلب الشيخ محمد حسان الذهاب لتهدئة المواطنين الغاضبين إلا أن أنصاره بقنا نصحوه بعدم الحضور خشية عدم استماع الشباب الثائر له لأنهم في حالة غضب شديد ولن يتراجعوا عن مطالبهم.

وخلال الساعات القليلة الماضية تغيرت شعارات السلفيين التي تدعو إلي الوحدة بين المسلمين والأقباط ورفعوا لافتات «عاوزينه مدني.. عاوزينه مسلم» رافضين أن تكون قنا هي حصة الأقباط في حركة المحافظين.

وشكل المواطنون المعتصمون لجانًا شعبية لحماية منازل المتظاهرين بعد ظهور أعمال بلطجة ونهب للمنازل.. يأتي ذلك فيما لم يحدث أي مشادات بين المسلمين والأقباط

- الطيب وشنودة: نرفض تعصب المسلمين والمسيحيين

أكد د.أحمد الطيب شيخ الأزهر أن مصر لا يمكن أن تسير علي نهج الدعوة السلفية وأن الإسلام منبع السلام والتسامح.

وقال خلال زيارته للبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في المقر الباباوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتهنئته بعيد القيامة المجيد، إننا نرفض التشدد والتعصب والأفكار الخاطئة التي يتداولها بعض الأشخاص ملمحاً إلي السلفيين.

واصطحب شيخ الأزهر معه خلال زيارة البابا د.حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق الذي أكد عمق العلاقة التي تجمع بينه وبين البابا.

وعلمت «روزاليوسف» أن اللقاء الذي جمع بين شيخ الأزهر والبابا في مكتب الأخير تطرق إلي بعض القضايا السياسية وفي مقدمتها تهديدات السلفيين للأقباط فيما عبروا عن ارتياحهم لانتهاء بناء كنيسة أطفيح.

- مبارك لا يريد الانتقال إلي القاهرة

علمت «روزاليوسف» من مصادر داخل مستشفي شرم الشيخ أن الرئيس السابق لا يريد الانتقال إلي المركز الطبي العالمي بالقاهرة التابع للقوات المسلحة، لارتباطه نفسيا بالمدينة وشعوره بالراحة الصحية والنفسية داخل مستشفي شرم الشيخ، وفي هذا الإطار أكد مصدر بالمستشفي تحسن الحالة الصحية لمبارك بصورة كبيرة.

في السياق ذاته انتشرت في شرم الشيخ أعداد كبيرة من سيارات الحرس الجمهوري تقوم بدوريات في شوارع المدينة منذ السادسة صباح أمس مع تكثيف الانتشار الأمني.

وقالت مصادر أمنية إن هناك استعدادات أمنية مكثفة تحسبا لترحيل الرئيس السابق إلي مكان آخر رغم عدم إخطار السلطات الأمنية في شرم الشيخ حتي مثول الجريدة للطبع أمس بنقل مبارك إلي القاهرة.

وفي سياق آخر قام عدد من أعضاء الحزب الوطني «المنحل» بنقل أثاث مقر الحزب في مدينة الطور إلي مكان آخر لم يعلن عنه فيما تقوم لجنة من الحزب المنحل بجرد محتويات المقر.

- حبس إبراهيم كامل 15 يوماً في قضية الجمل .. وإخلاء سبيل عائشة عبدالهادي بكفالة 10 ألاف جنيه

قرر قاض التحقيق في قضية موقعة الجمل حبس رجل الأعمال إبراهيم كامل 15 يومًا علي ذمة التحقيق وإخلاء سبيل عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة السابقة بكفالة 10 آلاف جنيه.. وينتظر أن يستكمل التحقيق اليوم الأربعاء مع د.فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المنحل وحسين مجاور رئيس اتحاد العمال والنائب السابق إيهاب العمدة وفي سياق متصل أخلي جهاز الكسب غير المشروع سبيل د.حاتم الجبلي وزير الصحة الأسبق لتقديم المستندات الخاصة بحساباته السرية في البنوك.

الجبلي حضر للتحقيق أمام الجهاز في تضخم ثروته البالغ قدرها 5 مليارات جنيه وحصوله علي أراض بالساحل الشمالي والتجمع الخامس.

وواجه الكسب غير المشروع الجبلي بتقرير رقابي عن وجود حساب بنكي لديه في فرنسا قام من خلاله بالصرف علي علاج زوجته خلال الصيف الماضي.

المثير أيضا أن الجهاز فاجأ الجبلي بأحد التقارير التي تفيد حصوله علي مبالغ مالية من وراء موافقته لبعض المستشفيات بزراعة الكبد.. بالاضافة إلي حصوله علي أكثر من ثلاثة ملايين جنيه في القضايا المتعلقة بالعلاج علي نفقة الدولة.

علي جانب آخر تشهد الساعات القليلة المقبلة استدعاء وزير الاسكان السابق أحمد المغربي أمام جهاز الكسب غير المشروع لمواجهته بالتهم الموجهة إليه وفق التقارير الرقابية المقدمة من مباحث الأموال العامة والرقابة الإدارية بشأن تضخم ثروته.

ووفق معلومات حصلت عليها «روزاليوسف» يواجه «المغربي» تهما بالتربح من وراء بيعه ثلاثة ملايين متر مربع بسعر دولار واحد للمتر بمنطقة الساحل الشمالي وحصوله علي فارق السعر لصالحه.. مقابل صفقة عقدها مع رجل الأعمال حامد الشيتي الذي قام بشراء الفندق الخاص بالقرية والموجود بالأقصر ويحمل اسم نوفتيل الأقصر حيث يقوم جهاز الكسب غير المشروع أيضا بالتحقق من الأموال الخاصة بهذا الفندق.. لمعرفة مصدر ملكية المغربي له.. ومواجهته بالمستندات الخاصة بذلك.

وتلقي الجهاز أيضا تقريراً من مباحث الأموال العامة حول حصول المغربي علي 230 فداناً باسم شركة «المنصور» والمغربي للاستثمار والتنمية بسعر 250 جنيهًا للفدان وبيعها بسعر أعلي بلغ ثلاثة آلاف جنيه للفدان لشركة بالم هيلز التي أثبتت التحريات الرقابية أنه يمتلك بنسبة 90% من اسهمها وحصوله علي عدة ملايين من الجنيهات بلغت حصيلتها في أرصدته البنكية عشرة مليارات من الجنيهات.

أما التقارير الرقابية الخاصة بالمغربي فتضمنت حصوله علي عدة ملايين من الجنيهات نظير بيع إحدي قطع الأراضي الموجودة بشارع قصر العيني مناصفة مع رجل الأعمال الهارب علي الجمال من خلال شركة وهمية تم إنشاؤها خارج مصر.

وفجرت التحريات مفاجأت من العيار الثقيل كشفت عن المستندات التي تثبت أن هذه الأرض كانت مملوكة لورثة أقرب الشخصيات التي تم فرض الحراسة علي أموالها عام 1964 وقام المغربي ببيعها لإحدي الشركات الاستثمارية بسعر زهيد بلغ 25 ألف جنيه للمتر حيث حصل علي 46 مليون جنيه من وراء هذه الصفقة.

ويواجه المغربي أيضا اتهامات متعلقة خاصة بحصوله علي عمولات حالية من صفقة بيع قطعة أرض سكنية بمرسي مطروح بلغت مساحتها 3 ملايين متر مربع.

- «المخلوع» خدع «محدودي الدخل» وكذب عليهم في «خطاباته الرئاسية»

كشف تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات حمل عنوان «سري جدا» أن الرئيس السابق حسني مبارك خدع محدودي الدخل علي مدار العشر سنوات الماضية وحرمهم من 75% من نصيبهم في حصص الكهرباء المخصصة لانارة المنازل، لصالح انارة منازل الاغنياء والهيئات الاقتصادية وقيام شركات الكهرباء بتحميل فواتير المنازل والمحال التجارية بأعباء مالية دون سند قانوني بقرارات سيادية في مقابل مجاملتها للقطاع الخاص بعدم تحصيل مليارات الجنيهات نظير توصيل التيار وبأسعار موحدة مهما كان النشاط فضلا عن الاسراف في إنارة الشوارع.

وجاء في نص التقرير الذي تنفرد «روزاليوسف» بنشره أن خطاب رئيس الجمهورية السابق حول قضية الطاقة في مصر بتاريخ 29 أكتوبر 2007 تضمن أن نصيب الفرد السنوي من الكهرباء زاد بنحو أربعة أضعاف عما كان عليه في بداية الثمانينيات أي من 430 إلي 1575 كليو وات استهلاك، مما يعني أن نصيب الفرد الشهري نحو 131 كيلو وات وذلك بخلاف الواقع حيث تم تثبيت كمية الكهرباء المخصصة لانارة منازل شرائح محدودي الدخل منذ أكثر من عشر سنوات بما لا يتجاوز 50 كيلو وات فقط للاسرة بكامل أفرادها، وأصبحت لا تواكب الاحتياجات الاساسية لاغراض الاستهلاك المنزلي وسد حاجات محدودي الدخل من الكهرباء، بينما يرتفع معدل الاعطال والحوادث وكميات الطاقة المفقودة بالشبكات.

ولفت التقرير إلي غياب مراعاة البعد الاجتماعي لمحدودي الدخل في الاستفادة بالكهرباء وتضييق شرائح الاستهلاك الخاصة بهم مع عدم وجود آلية لتثبيت التعريفة، فيما يتم التوسع سنويا في القيم المضافة للاستهلاك لشرائح كبار المستهلكين والانارة العامة التي يتم حساب استهلاكها تقديريا «بالبركة» لعدم تركيب عدادات.

ووفقا للتقرير فقد زادت أسعار الكهرباء علي محدودي الدخل فقط حيث وضعت شركة الكهرباء متوسط سعر بيع الكيلو وات في الساعة 18.67قرش لجميع الانشطة وذلك وفقا لتقرير مجلس إدارة الشركة القابضة المعروض علي الجمعية العامة للشركة في أكتوبر 2010 في حين تتحمل شركات توزيع الكهرباء مديونيات تتجاوز 6 مليارات جنيه لانخفاض نسبة التحصيل لمبيعات الكهرباء إلي 87% نتيجة تعثر كبار المشتركين والقطاع الخاص والحكومي والهيئات الاقتصادية وقطاع الاعمال العام في السداد للفواتير.

ووفقا للتقرير فإن النظام السابق استغل أموال بيع الكهرباء لتسديد مديونيات مشروع توشكي حيث تحملت الشركة القابضة لكهرباء مصر سداد نحو 749 مليون جنيه لحساب المشروع بعد أن طلبت وزارة المالية بتحميل هذا المبلغ علي مصروفات شركات الكهرباء، كما كشف التقرير عن استخدام نحو 353.66 مليون جنيه قيمة ارباح زيادة أسعار الكهرباء المقررة في عام 93 لسد عجز الموازنة.

وجاء بالتقرير عدم التزام شركة الكهرباء بقرارات تسعير التيار الصادرة من رئيس مجلس الوزراء لكل من مستهلكي المنازل والمحال التجارية واضافة مبالغ خيالية علي فواتير المنازل بقرارات سيادية لصالح تحقيق وفرة في الارباح منها ما رصده الجهاز بشأن اضافة نحو 60.76 مليون جنيه علي قيمة فواتير استهلاك التيار للمناطق التابعة لشركتي شمال القاهرة وشمال الدلتا لتوزيع الكهرباء خلال العام المالي 2009 دون سند قانوني.

- سليمان «شاهد» علي قتل المتظاهرين وثروة الرئيس المخلوع

أدلي اللواء عمرو سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق ورئيس جهاز المخابرات العامة السابق بأقواله أمام النيابة العامة بشأن المعلومات التي توافرت لدي جهاز المخابرات عن أحداث ثورة 25 يناير ووقائع قتل المتظاهريين المشاركين في المظاهرات السلمية.

في السياق ذاته صرح المستشار عادل السعيد نائب العام المساعد والمتحدث الرسمي للنيابة العامة أنه تم الإستماع لاقوال اللواء عمر سليمان حول ثروات الرئيس السابق وأسرته.

من جهة أخري بدأت النيابة العامة تحقيقا جديدا في هروب ممدوح إسماعيل صاحب العبارة «السلام 98» التي غرقت في البحر الأحمر عام 2006 ومات 960 مصريا كانوا علي متنها عائدين من السعودية.

أعادت النيابة التحقيقات علي خلفية معلومات جديدة تم تقديمها للنيابة عن تورط صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري السابق وأحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق في تهريب إسماعيل.

وأثبتت الادلة الجديدة تورط الشريف في عملية هروب ممدوح إسماعيل وسفره إلي لندن من مطار القاهرة، وتم ضم الادلة والمستندات الجديدة إلي ملف القضية.

في السياق ذاته اتهم حسن عبدالحميد مساعد المدعي العام الاشتراكي السابق الشريف وسرور باتخاذ عدة إجراءات ساعدت ممدوح إسماعيل علي الهرب وعدم سداد 340 مليون جنيه قيمة التعويضات لأهالي الضحايا.

- ائتلاف الثوار يحذر من مخطط لإشعال الفتنة في قنا

طالب عدد من النشطاء الأقباط محافظ قنا اللواء عماد ميخائيل في رسالة مكتوبة بالاعتذار عن منصبه كمحافظ لقنا.

كشف ممدوح رمزي الناشط والمحامي القبطي عن محتوي الرسالة التي وجهت للمحافظة وتطالبه بالرحيل حفاظًا علي كرامته، قائلاً: إن الاحتجاجات ضد محافظ قنا «ردة» لما قبل الثورة، خاصة في ظل التصعيد الذي أدي إلي تعطيل مرافق الدولة.

ونفي عدد من رجال الدين تدخل الكنيسة في الاحتجاجات التي تشهدها محافظة قنا الرافضة لتعيين المحافظ الجديد عماد ميخائيل وقال صليب متي ساويرس عضو المجلس الملي إن الكنيسة لا علاقة لها بهذا الأمر، وهو أمر يخص الدولة.

موقف الأنبا دانيال أسقف عام المعادي لم يختلف كثيرًا عن سلفه مؤكدًا أنه لا دخل لرجال الدين بالأمور السياسية وأن الفترة المقبلة فترة أعياد تستلزم التهدئة.

في الشأن ذاته أصدر ائتلاف شباب ثورة 25 يناير في قنا بيانًا يدعو لنبذ الفتنة الطائفية وعدم تدين السياسة لتحقيق أهداف تضر المجتمع.

الثوار قالوا في بيانهم: «كنا نظن أن بضعة مئات من السلفيين يقودون حملة ضد المحافظ بشعارات طائفية ورأينا ألا نحتك بهم ولكننا اكتشفنا حجم المؤامرة محذرين من محاولات عناصر بجهاز أمن الدولة السابق إشعال الفتنة في ضوء ما اسموه الثورة المضادة.

ورفضوا استغلال بعض رجال الدين للأزمة لمزيد من إشعالها بالحديث عن ولاية القبطي أو غير ذلك رافضين محاولات ضرب الوحدة الوطنية والمطالبة بإمارة إسلامية وانتقدوا مشاركة عناصر من النظام السابق ونواب الوطني في البرلمان في هذه المظاهرات.

وانتقد الثوار ما اسموه محاولة تعطيل العمل وقطع الطريق مما يشل الحركة.

وفي ذات السياق تقوم «جماعة مصريون ضد التمييز الديني» بجمع توقيعات من النشطاء علي خطاب يطالب بالتصدي لمحاولات ضرب الوحدة الوطنية تمهيدًا لإرساله للمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

كما طالب 15 حزباً تحت التأسيس ومنظمة حقوقية في رسالة للمجلس العسكري ورئيس مجلس الوزراء بتقديم مرتكبي الأعمال الإجرامية بقنا للمحاكمة العادلة علي وجه السرعة، وتعيين محافظ مدني لقنا من المحافظين غير المحسوبين علي النظام السابق.

أكدت الأحزاب والمنظمات أن الأحداث الجارية في قنا تتزعمها بعض الجماعات السلفية والجهادية بما يثير قلق كل المواطنين الحريصين علي وحدة تراب هذا الوطن.

- حملة علي «الفيس بوك» تطالب شرف بالترشح للرئاسة

دشن عشرات الشباب دعوات علي الفيس بوك تطالب د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بالترشح لرئاسة الجمهورية، وسط قبول وترحيب من الآلاف المنضمين لهذه الصفحات مؤكدين أن «شرف» يعد رئيس الوزراء الأول في تاريخ مصر الحديث الذي يتم تعيينه باستفتاء شعبي مباشر، مستمداً شرعيته من ثورة 25 يناير.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- فى اليوم السادس للمظاهرات ضد محافظ قنا: محتجون ينصبون الخيام.. وبعضهم: مستعدون للاستشهاد

واصل المئات من أبناء محافظة قنا مظاهراتهم الثلاثاء لليوم السادس على التوالى، احتجاجاً على تعيين اللواء عماد شحاتة ميخائيل محافظا لقنا، وارتفع الهتاف فى أماكن متفرقة بشوارع المدينة، تركزت أمام مبنى المحافظة، حيث توقفت الحركة تماما أمام الميدان الذى يتوسط شارع التحرير.

وتمركزت قوات من الجيش أمام مبنى ديوان المحافظة، خاصة عند الباب الرئيسى، على بعد خطوات من المتظاهرين، الذين حملوا مكبرات صوت تحدثوا خلالها إلى المترددين على المكان، ووجهوا حديثهم إلى القادمين من القاهرة لمتابعة احتجاجاتهم، قائلين: «يا أهل كايرو، نحن فى مدينة قنا قدمنا 5 شهداء لثورة يناير، ومستعدين لتقديم المئات فداء لقنا». فى تلك الأثناء لا يتوقف هتاف المتظاهرين: «مش عايزينه.. مش عايزينه.. لازم يرحل.. عايزينه مسلم». وبعد لحظات يتحول الهتاف إلى نوع من النشيد الغنائى، يهتف خلاله المتظاهرون: «على الصوت.. أنا من سوهاج مش سامعكم.. على الصوت.. وصلنا أسيوط.. على شوية أنا فى المنيا.. وصلنا بنى سويف والجو لطيف.. وصلنا الجيزة والصوت ببريزة.. ووصلنا مصر بعد العصر»، وتلى ذلك تصفيق حاد وتحية لمن يتحدث فى الميكروفون.

تنوعت هوية المتحدثين، شباب وموظفون وشيوخ ومواطنون بسطاء من أبناء المحافظة بزيهم المعهود «جلباب وطاقية وشال».

يتحدث أحدهم بهدوء، وتصل رسالته إلى الجميع، ومفادها أن الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، أخطأ فى الاختيار، وأنه كان من المفترض ألا يأتى بمحافظ برتبة لواء ومسيحى أيضا لمحافظة قنا. وقال: «الاعتراض على كون المحافظ مسيحيا ليس بشكل مبدأى، ولكن كل ما نريده هو ألا يتم اعتبار الأمر تقليدا أو قاعدة بأن يحكم المحافظة محافظ مسيحى فقط». تلقى الكلمة إعجابا شديدا من الجميع ويصفقون للرجل الذى نزل عن «المنصة».

صوت آخر يظهر خلف الميكروفون: «يا إخوانا الإعلاميين، وخاصة بتوع القنوات الفضائية، أهلا بكم.. لكن تعلمون أن حرارة الجو فى قنا مرتفعة، وأعداد المتظاهرين الآن قليلة جدا مقارنة بالأعداد التى تتواجد مساء كل يوم، ومن غير زعل ما حدش يصورنا غير بالليل، حتى تصل الصورة كاملة وواضحة للمسؤولين».

على بعد 2 كيلو من مبنى المحافظة، يقع مزلقان «سيدى عبدالرحيم القناوى»، ولا يختلف الوضع كثيرا، فهناك منصة أخرى وميكروفون آخر ومتحدثون بلباقة وحماس وقوة، فيقول شاب فى الثلاثينيات: «احنا مش نسوان يا أهل كايرو، احنا رجالة وضحينا بخمسة من ولادنا فى مظاهرات ثورة يناير، ومستعدين نضحى بناس تانية كتير، احنا بعاد عندكم، لكن حقنا مش هيضيع، وصوتنا هيوصل، احنا رجالة، ولو وصلت لقطع رقاب احنا مستعدين، المحافظ ده مش هيدخل بلدنا خالص، مش هيدخل». يعلو التصفيق، ولا تتوقف الهواتف المحمولة عن التصوير.

المكان يختلف عن المنطقة التى أمام المحافظة، حيث تم نصب خيمة كبيرة على قضبان السكة الحديد فى رسالة واضحة: «لن نتحرك من هنا حتى يصدر قرار بإلغاء تكليف المحافظ الجديد، واختيار محافظ آخر نزولاً لرغبة أهالى قنا».

ويمكن للمتجول فى شوارع قنا أن يلاحظ عددا غير قليل من اللافتات المعلقة على أسوار البنايات الحكومية، مكتوبا عليها عبارات مثل: «يا مشير.. يا مشير.. مش عايزين ميخائيل من غير تفكير»، و«إسلامية.. إسلامية رغم أنف الداخلية»، و«ارحل يا ميخائيل» و«الشعب يريد إسقاط ميخائيل».

ولا تبدو الحياة متوقفة بالكامل فى مدينة قنا، وإنما تكاد تكون شبه عادية، على الأقل نهارا، فبعض المصالح الحكومية تستقبل العاملين والأهالى، بينما فضل موظفو بعض المصالح الأخرى ترك العمل للمشاركة فى المظاهرات، وأغلقت بعض المدارس أبوابها بعد أن امتنع الأهالى عن إرسال أبنائهم، خوفا من اندلاع أحداث شغب أو فتنة بسبب الوقفات الاحتجاجية.

وانتشرت أنباء أثناء مثول الجريدة للطبع عن عزم اللواء عماد شحاتة ميخائيل، محافظ قنا، تقديم استقالته من منصبه خلال ساعات، لوضع حد لموجة الاحتجاجات التى سادت المحافظة اعتراضا على تعيينه.

واستمر توقف حركة القطارات وقطع طريقى «قنا- أسون» و«قنا- سفاجا» السريع وإغلاق المنافذ الرئيسية بمداخل ومخارج مدينة قنا، مع تواصل الآلاف من المواطنين اعتصامهم، رغم لقاء اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية، واللواء منصور عيسوى، وزير الداخلية، مع عدد من المعتصمين داخل قطاع قنا العسكرى، الثلاثاء ، انتهى بوعد من الوزيرين بعرض مطلب المتظاهرين على المجلس العسكرى، وهو تعيين محافظ مسلم بديل.

وهدد المعتصمون بتنفيذ تهديداتهم، التى تتمثل فى قطع المياه عن محافظة البحر الأحمر من خلال المحطات التى تغذيها فى قنا، بالإضافة إلى قطع الكهرباء عن المصانع الحيوية والرئيسية بالمحافظة.

من جانبه، أكد اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية، أنه يجرى حاليا إعداد قانون جديد للمحليات خاص بتطبيق اللامركزية بالقرى والمراكز والمحافظات ونقل السلطات فى هذه المستويات إلى الشعب، وزيادة المخصصات المالية للقرى والمراكز والمدن لتنفيذ المشروعات، مع شىء من التدريج فى تقليل المركزية.

وقال النعمانى - خلال اللقاء الذى عقده مع عدد من المعتصمين بحضور اللواء منصور عيسوى، وزير الداخلية، واللواء محسن الشاذلى، رئيس المنطقة العسكرية الجنوبية بقنا، وما يقرب من 150 مواطناً - إن أبناء قنا فهموا القرار بطريقة خاطئة، فى وقت يسيطر فيه الشك لما تعرض له الشعب من نهب وسلب.

وتوقع اللواء منصور عيسوى، وزير الداخلية، أن يكون القرار فى صالح أبناء قنا، مؤكدا أن المجلس العسكرى سيتخذ القرار الصحيح عقب نقل مطالب المواطنين إليه، ودعا إلى فتح صفحة جديدة بين المواطنين والشرطة.

وعقب اللقاء، تجمهر ما يقرب من 10 آلاف شخص أمام ديوان عام المحافظة لمتابعة نتائج اللقاء.

«المصرى اليوم» التقت مع المعتصمين لمعرفة وجهات نظرهم حول تطورات الاعتصام ومبادرة وزيرى التنمية المحلية والداخلية إلى عقد لقاء مع ممثلى المعتصمين، لبحث مطالبهم والعمل على التوصل إلى حل يرضى الطرفين.

- النائب العام يوافق على إعادة التحقيق فى قضية أيمن نور و«توكيلات حزب الغد»

وافق المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، الثلاثاء، على الطلب المقدم من أيمن نور، مؤسس حزب الغد، لإعادة التحقيق فى قضية تزوير توكيلات الحزب.

قال عبدالرحيم عمرو، نائب رئيس الحزب، محامى نور، إنه تم تحديد جلسة 27 أبريل الجارى، لإعادة التحقيق فى القضية التى تم فيها الحكم بسجن «نور» 5 سنوات قضى منها 3 سنوات، قبل أن يتم الإفراج عنه صحياً.

وأضاف عمرو لـ«المصرى اليوم» أن «نور» قدم التماساً إلى النائب العام قبل شهر لإعادة نظر القضية بعد ظهور مستندات جديدة، واعتراف 3 من شهود الإثبات فى القضية بأنهم كانوا مدفوعين بضغوط من ضباط بمباحث أمن الدولة للشهادة ضد «نور»، ووثقوا شهادتهم الجديدة لـ«نور»، وتجرى الآن تحقيقات معهم بواسطة النيابة.

وقال «نور» لـ«المصرى اليوم» إن إعادة نظر القضية تعيدها إلى حالتها الأولى قبل صدور حكم ضده، ويستطيع خوض انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، دون قيود قانونية، فى حالة انتهاء التحقيق إلى عدم إدانته، معتبراً أن قضيته كانت سياسية وليست جنائية بسبب خوضه انتخابات رئاسة الجمهورية الماضية، أمام الرئيس السابق حسنى مبارك.

- تحريات «الأموال العامة»: عائلة «مبارك» جمعت «مليارات» بطرق غير مشروعة

تلقى جهاز الكسب غير المشروع، برئاسة المستشار عاصم الجوهرى، تقارير مباحث الأموال العامة عن ممتلكات وثروات الرئيس السابق حسنى مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء وجمال، وأفادت التقارير بتضخم ثروات نجلى الرئيس السابق بصورة كبيرة لا تتناسب مع مصادر دخلهما المشروعة، نتيجة استغلالهما سلطات والدهما.

وأشارت التقارير إلى امتلاك أسرة مبارك ثروة عقارية من قصور وفيلات وشاليهات وشقق فاخرة، فى شرم الشيخ والتجمع الخامس والقاهرة وفايد والإسكندرية، وطريق الإسماعيلية، ومساحات كبيرة من الأراضى الفضاء والزراعية فى أماكن متفرقة، وأرصدة مالية بالعملات الأجنبية والجنيه المصرى.

وعلمت «المصرى اليوم» أن الجهاز يجمع كل التقارير والأدلة والتحريات عن ثروات أسرة مبارك تمهيدا لمواجهتهم بها فى التحقيقات، بعد الانتهاء من جمع جميع التحريات الرقابية، وطلب تحريات تكميلية عن ثروة مبارك بصفة عاجلة. واستمر فحص تقارير الرقابة الإدارية ومناقشة الضباط الذين أعدوها حتى الثالثة من فجر الثلاثاء.

وناقش المستشار خالد سليم ضباط مباحث الأموال العامة حول تحريات ثروة عائلة مبارك، وأكدوا أن الرئيس السابق وزوجته ونجليه جمعوا ثروة بطرق غير مشروعة بلغت مليارات، فى حسابات بنكية بعضها سرى، ورصدت التحريات امتلاكهم 250 مليون جنيه فى بنك واحد، هو البنك الأهلى المصرى فرع مصر الجديدة، وبلغت الحسابات الخاصة بالأسرة 10 حسابات لـ«علاء مبارك» ، و8 حسابات خاصة بـ«جمال مبارك»، و6 حسابات لـ«سوزان مبارك» فى بنوك مختلفة، بجانب حساب مكتبة الإسكندرية الذى يضم 145 مليون دولار، وحسابات سرية فى البنوك المصرية تم تقدير المبالغ المودعة بها بـ200‏ مليون جنيه‏، و‏147‏ مليون دولار‏.

وأكدت التحريات أن أموال علاء فى الحسابات السرية بالبنك الأهلى فرع مصر الجديدة تزيد على 100 مليون جنيه‏. وقالت التحريات إن أغلب ثروة الشقيقين جاء عبر عمليات السمسرة والابتزاز فى مواجهة المستثمرين‏، وأضافت أن الأسرة تمتلك 27 حسابا بنكيا، تحتوى على مليارات، ومنها ما تم منع الرئيس السابق من التعامل عليها مثل الحساب الخاص بمكتبة الإسكندرية.

وتواصل اللجنة المشكلة من المجلس العسكرى، والتى يترأسها المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشؤون الكسب غير المشروع أعمالها، وعقدت الثلاثاء اجتماعا عبر «الفيديو كونفرانس» مع مسؤولين فى أمريكا وإنجلترا لبحث الأوراق المطلوبة للكشف عن سرية الحسابات الخاصة بأسرة الرئيس السابق، وانتهت اللجنة من تجهيز جميع الأوراق، خاصة أن هناك 4 مكاتب تتم الاستعانة بها فى الخارج لاتخاذ الإجراءات، ومن المقرر سفر اللجنة بعد اكتمال جميع الإجراءات والتحقيقات، خاصة أن هناك دولا من الاتحاد الأوروبى أبدت استعدادها للمساعدة فى كشف ثروات الأسرة بها.

وواصل الجهاز، الثلاثاء، تحقيقاته فى قضايا تضخم الثروات، ومثلت عائشة عبدالهادى، وزيرة القوى العاملة والهجرة السابقة، أمام المستشار مدحت عبدالفتاح، رئيس هيئة الفحص والتحقيق، لاتهامها باستغلال النفوذ وتحقيق كسب غير مشروع.

وحضرت عائشة بسيارتها الخاصة فى العاشرة والربع صباحا، وبدأ الاستماع إلى أقوالها، ومواجهتها بتقارير الرقابة الإدارية التى أكدت تضخم ثرواتها بطريقة غير مشروعة، وتحريات مباحث الأموال العامة عن تضخم ثروتها نتيجة استغلال نفوذها فى الوزارة. ونفت عائشة الاتهامات، مؤكدة أن جميع ممتلكاتها من مصادر مشروعة، وأنها قدمت إقرار ذمتها المالية، وحصل المحقق على موافقتها بالكشف عن سرية حساباتها بالبنوك فى الداخل والخارج، واستمع إلى أقوال زوجها وابنيها، فى البلاغات التى تتهم الوزيرة السابقة بإخفاء ثرواتها فى ممتلكاتهم.

ومثل الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة الأسبق، أمام المستشار أحمد صبرى، وسلم إقرار ذمته المالية، وأقر بما فى ذمته من عناصر مادية هو وزوجته وأولاده، وأكد أن جميعها من دخل مشروع، وبعد موافقته على الكشف عن سرية حساباته فى الداخل والخارج قرر الجهاز صرفه لحين وصول تحريات هيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة حول ممتلكاته وتقرر صرفهما من جهاز الكسب غير المشروع لحين ورود التحريات التكميلية.

واستمع المستشار منتصر صالح إلى أقوال ضباط الرقابة الإدارية حول تحريات كل من أحمد المغربى وأمين أباظة وفاروق حسنى ورشيد محمد رشيد، وأكدوا تضخم ثرواتهم بطريقة غير مشروعة نتيجة استغلال سلطات وظائفهم، ومن المتوقع استدعاء الوزراء السابقين للتحقيق معهم بتهمة الكسب غير المشروع خلال الأيام المقبلة.

وأشار الضباط فى التحقيقات إلى أن الوزراء الأربعة السابقين سهلوا لشركاتهم تكوين مبال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحافة الأربعاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اتحاد محامي الادارات القانونية :: الفئة الأولى :: اخبار الساعة-
انتقل الى: